برنامج STEM

نظرا للنمو المعرفي والتكنولوجي الكبير يتجه العالم إلى نظام جديد في التعلم بحيث يواكب تحديات العصر ويساهم في حل مشكلات المجتمع من خلال ربط المجالات العلمية المختلفة كالعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والتصميم الهندسي بالحياة، تنظم مؤسسة إنجاز عمان بالتعاون مع شركة Boeing  برنامج ستيم في اليومين ما بين ٧ و ٨ من يونيو ٢٠٢١. 

يعرف ستيم بأنه نظام تعلم يقوم على الدمج والتكامل بين فروع العلوم science، الرياضيات Mathematics والتصميم الهندسي Engineeringمع تطبيقاتها التكنولوجية Technology، ويعتمد تطبيق الأنشطة العملية وأنشطة التكنولوجيا الرقمية والأنشطة المتمركزة حول الخبرة وأنشطة الاكتشاف وأنشطة الخبرة اليدوية وأنشطة التفكير العلمي و المنطقي واتخاذ القرار. 

يهدف البرنامج الى زيادة الفضول المعرفي لدى الطفل أو الطالب نحو الاكتشاف و التقصي، و معرفة أبعاد عالمهم . رفع مستوى ثقة الطلاب بمفاهيم العلوم عن طريق تطبيقها و توظيفها في تفسير الظواهر وحل المشكلات المحيطة بهم بالإضافة الى اكساب الطلاب مهارات التفكير المختلفة وأهمها التفكير التصميمي، ومهارات حل المشكلات ، واتخاذ القرار. 

يتميز تعليم ستيم بتشجيع التفكير الإبداعي حيث يتدرب الأطفال أو الطلاب على التفكير خارج الصندوق من خلال استخدام مهاراتهم المختلفة وذكاءاتهم المتعددة. وتعزيز الثقة بالنفس حيث يعطي الطلاب فرص للمشاركة في خبرات تعلم حقيقية والتعبير عن افكارهم وحلولهم للمشكلات. 

بالإضافة الى تنمية القدرة على حل المشكلات حيث يتميز تعلم ستيم بتشجيع الطلاب على تقديم حلول لمشكلات مجتمعية أو عالمية من خلال استخدام مهاراتهم في العلوم المختلفة باستخدام عدة طرق شكل علمي و إبداعي. 

يعزز برنامج ستيم مهارة المشاركة وذلك من خلال العمل في مجموعات او ضمن فريق لحل مشكلة معينة او القيام بمشروع أو تصميم معين مما يسهم في تدريبهم على تحمل المسؤولية وتقبل الآخر والتفكير الناقد واكتسابهم للكثير من المهارات الحياتية.